بوصلة التفكير – نظرية هيرمان

دورة نظرية هيرمان ، القتها لنا المدربة سجود بن ياسين ، حيث كانت مدة الدورة  3 أيام ، كانت دورة جميلة مليئة بالحوار الشيق والممتع ، تحمل الكثير من خبايا النفس وكيفية التعامل معها ، تناولت الدماغ والشخصية بل وحتى التربية بحسب النمط

في بداية اليوم كان للتعارف نصيب بيننا وبين المدربة حيث طلبت من كل متدربة أن تعرف باسمها وتخصصها وذلك بعد أن عرفت هي عن نفسها ، ثم طلبت بعد ذلك أن تكتب كل واحدة منا بعض سلبياتها وايجابياتها ، تفاوتت الإجابات فالبعض وقف حائرا أمام ذاته والبعض كان مدركا لها والبعض اسهب بالحديث عن سلبياته دون ايجابياته
كان الهدف من كتابة ذلك هو أن نميز ذواتنا ونعرف سماتنا لنقوي ونعزز ايجابياتنا ونعمل على تغيير سلبياتنا وذلك بعد أن نتعمق أكثر بشخصياتنا وأنماطنا بالدورة

بعد ذلك وزعت لنا المدربة مقياس هيرمان ، وهو عبارة عن اختبارات أو أسئلة نجيب عليها بنعم أو لا ، وكان أمام كل سؤال رموز ( A – B – C – D  )  بعد أن ننتهي من الإجابة نبدأ نحسب إجاباتنا التي كانت بنعم ونحصر معها الرمز
بحيث بعد أن ننتهي من الحصر سيتبين لنا أعداد متفاوتة أو متطابقة من الرموز ، مثلا : ربما يظهر لأحدهم 12B ، 10A ، 4C  ، 2D  على سبيل المثال ، هذه الرموز لها دلالات ستتوضح من خلال الدورة ، أما بالنسبة للأرقام فهي تحدد لنا أي نمط هو أنا حيث العدد الكبير للرمز سيكون هو نمطي الغالب ثم يأتي بعدها الرموز الأخرى بحسب ترتيب الأعداد من الأكبر إلى الأصغر

من هو هيرمان ؟
هو عالم فيزيائي تكلم هن النفس البشرية وأقسام الدماغ ، فنان ورسام وموسيقي ،عمل في جنرال إلكتريك وقاد جانب التطوير فيها .

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-2
نظريه اسبري 

هناك علماء قبل هيرمان حاولو فهم الدماغ وأليه عمله منهم اسبري : حيث قال بنظريته أن الدماغ ينقسم إلى قسمين يمين ويسار حيث الأشخاص
اليمينيين يتميزون بالمشاعر والعاطفة والإبداع  والخيال …. الخ ، والأشخاص اليساريين يتميزون بالمنطق والتفاصيل والأرقام والحقائق …. الخ .

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
نظريه ماكلين

ثم أتى بعده عالم آخر اسمه ماكلين رفض فكرة أن يكون الدماغ أيمن وأيسر بل قال أن الدماغ أعلى وأدنى
حيث العقل الأعلى هو العقل البشري الذي يتميز بمستوى عالي من التذكر والحقائق والمنطق والارقام والتحليل

والعقل الأدنى هو عقل الزواحف أي عقل غريزي ، يفكر بالحاجات
الطبيعية مثل الحيوانات ويفكر بالغرائز من أكل وشرب وجنس وأمان
ونوم .

وما بين الأعلى والأدنى يوجد عقل يسمى عقل الثديات وهو العقل اللاواعي الذي لا يفكر بتصرفاته ، مثل : عندما أكون انفعالية ويستفزني أحد ما يمكن أن أغلط بالكلام أو اكسر أي شيء أمامي

0c3742496cfa0d
نظريه هيرمان

بعد ذلك جاء هيرمان وجمع بين النظريتين السابقة  لاسبري وماكلين وقسم العقل إلى 4 أقسام ورمز لهم برمز وأعطاهم لون خاص :

1- أيسر علوي – رمز له بـ A  وأعطاه اللون الأزرق
2- أيسر سفلي – رمز له بـ B  وأعطاه اللون الأخضر
3- أيمن علوي – رمز له بـ D  وأعطاه اللون الأصفر
4- أيمن سفلي – رمز له بـ C  وأعطاه اللون الأحمر

من الأشياء التي يقيسها هيرمان :
التفضيلات في طريقة التفكير وأنماط  معالجة المعلومات
ومن الأشياء التي لا يقيسها :
الجدارة – الشخصية – المزاج – الذكاء
ومن مميزات نظرية هيرمان انها :
سريعة ويمكن فهمها بسهولة ، مصممة بحيث يمكن تذكرها بسهوله عن طريق الأرقام والألوان ، والمقياس لا يعني إني أطلق حكم على الأشخاص ، وان التباين بين الأفراد في المجموعات يعتبر عامل ايجابي

عندما نعود لتقسيم هيرمان للعقل نجد أن كل قسم يتميز بسمات
1- فالقسم العلوي الأيسر – الذي رمز له بـ A : نجد انه يتميز بالموضوعية والدكتاتورية ، لماذا ؟
لأنه نمط يميل للتحليل والحقائق والأرقام والبيانات والمنطق والعقلانية والنتائج
حيث يتصف : بأنه يحلل القضايا والمشكلة منطقيا ويقدم الادله العقلية التي تعتمد على دراسات وبيانات
وتركيزه يكون عالي ويفكر بعمق ويقرر بهدوء أي شخصية تفكر ثم تتصرف .
ومن سلبياته : انه يحرم نفسه من عفوية الحياة ، قليل المشاعر ، تصلب على الرأي ، كل شيء بحساب ، قد يهتم بالمادية ويحتاج للادله والبراهين على كل شيء
ايجابياته : قراراته صائبة وقيادي وقلة مشاكله المالية

أي أن هذا النمط نمط الأنظمة والقوانين ، ولكي أقنعة لابد من أن أقنعة بالأرقام والأنظمة والنتائج  والحقائق والمنطق واستخدم معه أسلوب المقارنة للإقناع ، هو نمط يبحث عن النتيجة وخلاصة الموضوع بدون تفاصيل.

ويستجيب المتعلم من هذا النمط : عن طريق المحاضرات المنظمة ومناقشة الأمور الفنية والمالية ويتعلم عن طريق التعلم المبرمج
ومن محبطاته : عدم المنطقية في المحتوى ، والاستعمال الغير فعال للوقت ، ونقصان المعلومات ، وإعطاء انطباع بعدم معرفة الإجابة الصحيحة ، ونقصان الغرض للتحدي ، والتوصيل الذي يتعذر التعبير عنة
حيث أنة يتوقع معلومات واضحة ومرتبة وموجزة ونقاش جاد وتحليلات نقدية وجهود لصرف الوقت بحكمة
واعتقد أنة نمط يبحث عن الكمال غالبا ويظهر بمظهر شخصي محافظ ورسمي

2- القسم السفلي الأيسر – الذي رمز له بـ B : حيث يتميز بأنة تنفيذي ، لماذا ؟
لأنه يهتم بالتخطيط والتنفيذ ويهتم بإدارة الوقت ويعالج القضايا عمليا وينجز المشروع بالوقت المحدد ويهتم بالتفاصيل اليومية وينفذ الطرق والأوامر ويضع خطط بديلة ويهتم بالترتيب ومنضبط ودقيق ويحترم الإجراءات الثابتة

فمن سلبياته : انه يحب الرئاسة ، وروتيني ، يمكن ان يتنبأ بأفعاله ، ويولد الملل
ايجابياته : يستمتع بالإنجاز ومرتب ومنظم ويحترم الوقت ولا يحب التسويف وضياع الأغراض أمر نادر
فهذا النمط عندما تتحدث له تحدث بالتفاصيل وبحذر ولا تقترب من أشياءه ، وكن صبور معه وحافظ على هدوئك وعندما تقدم له افكار قدمها بشكل مرتب ومنظم ، ولا تدخل معه في جدال ونقاش  واحذر من قول هذا خطأ وتنازل له وركز على مواعيدك معه وكن دقيقا
فهو نمط يتعلم من خلال تنظيم المحتويات وهيكلتها وتوالي المحتويات وتقييم النظريات واختبارها والحصول على المهارات من خلال الممارسة وتنفيذ محتويات المادة الدراسية
ويستجيب المتعلم من هذا النمط : عن طريق التخطيط الدقيق وإعطاء المادة على التوالي والتنظيم والاداره ومناقشة الحالات والكتب والمصادر
ومن محبطاته : عدم وجود برنامج واضح ومحدد ، والمعلومات الغير منظمة وفقدان السيطرة ووقوع أحداث غير متوقعة وعدم وضوح التعليمات وعدم وجود النهاية او الخاتمة ، هو نمط يظهر بمظهر محافظ جدا

3- القسم العلوي الأيمن – الذي رمز له بـ D :  يتميز بأنة إبداعي لماذا ؟
لأن تفكيره استراتيجي يضع خطط مستقبلية ، تفكيره إبداعي ، نظرته شاملة ، يحب التصورات والمغامرات ، معلوماته غزيرة وتجاربه متعددة  لدية ابتكار وإبداع ، دائما متجدد ، سريع القرارات شخصية تتصرف ثم تفكر ، لا يهتم للغموض

من سلبياته : أنة غير مركز ، مندفع وعجول ، غافل عن مواعيده ويعتمد على التخمين
ايجابياته : يضع خطط مستقبلية ممتازة وصاحب طموح عالي ولا يحب التقييد والأنظمة وعقليته متفتحة وعفوي وسعادته يراها في حريته
هذا النمط اطلب منه أفكار ومشاريع فهي مفاتيحه ولا تضغط علية بالمواعيد ، اطلب منة النتائج فقط وارسم له صور من خلال حديثك ولا تتحدث معه بالتفاصيل  ولا بالنظام ، بين له إعجابك بأفكاره وأسلوبه
فهو يتعلم عن طريق اخذ زمام المبادرة واستكشاف الاحتمالات الممكنة ، ويعتمد على البديهة وبناء التصورات
ويستجيب المتعلم من هذا النمط : بالعفوية وبالفرص والخبرات الجديدة والتجارب ، دراسة الحالات المستقبلية ، والفردية والعرض البصري
ومن محبطاته : التكرار ، والتقدم البطيء ووجود إحداث معروف أنها ستقع بشكل متكرر وعدم المرونة ، ونقصان الجوانب البصرية وغياب المرح والنكتة ، فهو نمط يريد أن تنطلق معه وتسمع له  ويظهر بمظهر شخصي مستقل بذاته وحديثه

4- القسم السفلي الأيمن – والذي رمز له بـ C : يتميز بأنه عاطفي واجتماعي ، لماذا ؟
لأنه يركز على العلاقات مع الآخرين ومشاعره رقيقة ولدية حساسية عالية ويشعر باحتياجات الآخرين ويحب العمل كفريق ويقنع الآخرين ويصلح بين الناس ويهتم بالقيم ، قراراته يبنيها على المشاعر ، ويفضل مصلحة الآخرين على مصلحته

من سلبياته: حساس جدا وغير منظم ومفرط بالعاطفة
ايجابياته : صداقات واسعة محبوب ممن حوله لا يطلب ولا يلح ، حسن الظن بالآخرين
اذا هذا النمط كرر له عبارات المحبة والصداقة ولا تمكر به لأنة سينساك فورا فهو يسهل استغلاله ، عندما تحدثه حدثه عن الأمور الإنسانية وحاول أن تدغدغ مشاعره وعواطفه
فهو يتعلم عن طريق الاستماع إلى الأفكار واستيعاب الخبرات ، والحركة والشعور والتوافق والانسجام والارتباط العاطفي بالموضوع
ويستجيب المتعلم من هذا النمط : بفرض الخبرات الجديدة والحركة الحسية والموسيقى والشعر والحالات المتعلقة بالناس وتفاعل المجموعات
ومن محبطاته: نقصان المشاركة الجماعية وعدم وجود التواصل بالعيون والتفاعل الجاف وعدم وجود تمرينات جماعية وعدم الحركة بالأيدي  وقلة الشكر والتقدير من الآخرين

وذكرت المدربة سجود بأن أي فكرة أنفذها على ارض الواقع لابد أن تمر بـ 3 مستويات :
مستوى الخيال : ارسم صورة مستقبلية  ( D )
مستوى التخطيط : اضع شخص نمطه A هو الذي يخطط
مستوى الواقع والتنفيذ : شخص نمطه B مناسب للتنفيذ

وأيضا قالت : بأن تلك السمات والأنماط 1-2 % تكون بالفطرة امتلكوها
و1- 2 % لا يمكن تعلمهم سمات نفسية مثل القيادة والخ
ومابين هاتين النسبتين 96- 98 %  يمكن اكتسابهم أي صفة

فالأم تبرمج طفلها وهي حامل ، والطفل يحمل طاقة امة وإحساسها
فعندما تمر الأمر بظروف نفسية أثناء الحمل فان الطفل يتأثر بنفسيتها
لذلك نقول بأن هناك 5 مبرمجين أساسيين للطفل :
المبرمج الأول : الأم والأب ، والأم هي المبرمج الأقوى
المبرمج الثاني : العم أو الخال أو الجد أو الجدة ( أي العائلة الممتدة )
ويقصد بالعائلة الممتدة المحيط ، أي الأشخاص الذين نعيش معهم وليس من نراهم مرة بالسنة
المبرمج الثالث : المدرسة ، ويكون الاكتساب فيها عالي جدا وتأثيرها رقم 1
المبرمج الرابع : الأصدقاء ، يأثرون بمرحلة المراهقة
المبرمج الخامس : الإعلام  ، 63% من نوعية البرامج عن الجنس ويعلمهم العنف
و 92% من إعلام العالم تمتلكه اللومبي الصهيونية
و 80% من إعلام العالم موزع مابين محافظ وغير محافظ
فأي فكرة ترسخ بالدماغ تصبح مبدأ وسمة

فالأفكار ——–> مشاعر ———> عادات ———> طباع

70% من الأدوات التي توصل للعقل اللاواعي هي البصر من خلال الصور ، فاللاواعي ذاكرة ثابتة لا تفنى

ثم بعد ذلك قدمت لنا تمرينان جماعيان
الأول يقول كيف يفضل كل نمط من الأنماط المذكورة العلم وماهو نمط التعلم المناسب لكل نمط ؟
والثاني يسأل عن كيفية التعامل مع النمط C؟
كانت أجوبتنا دقيقة وفي محلها كما قالت المدرب

ختاما تحدثت المدربة سجود عن العنقود الشخصي وقالت :
بأن الشخصية تحوي مزيج متقارب أو متوازن من كل الصفات في الأقسام الأربعة في الدماغ

أي قد تكون الأنماط  متساوية بالعدد لدى احد الأشخاص فيكون إنسان متوازن السمات والشخصية

ونظرية هيرمان طبقت داخل الصف وكان لها اثر بـ :
تنويع في أساليب التهيئة
تنويع في أساليب التدريب
تنويع في الأنشطة والواجبات
تنويع في مستوى الأسئلة
تنويع في أساليب التعزيز
تنويع في أساليب التقويم

هذا الرابط يوجد به اختبار هيرمان بإمكانكم طباعته والاجابه عليه لمعرفه انماطكم 
اضغط هنا

أمل عتيق 

أضف تعليق